Blog

أفضل حلول تصميم وتنفيذ مراكز البيانات

أفضل حلول تصميم وتنفيذ مراكز البيانات

تعد مراكز البيانات الجزء الأهم للشركت والمنظامت لما تلعبه من دور رئيسي في إدارة جميع العمليات الإدارية

إن تصميم وتنفيذ هذه المراكز يتطلب أفضل الممارسات واتباع الإرشادات للحصول على مركز موثوق وفعال


ما هي المكونات الرئيسية للبنية التحتية لمركز البيانات ؟

المرفق

مرفق مركز بيانات هو الذي يضم أجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية المرتبطة بها. يمكن أن يكون الموقع الفعلي لمركز البيانات مشكلة أمنية مهمة ، حيث يجب التحكم في الوصول إلى المنشأة بعناية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تخصيص مساحة أرضية بعناية لضمان إمكانية إيواء أجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات بطريقة فعالة.

نظام الطاقة

  • يمكن لنظام الطاقة في مركز بيانات توفير الطاقة وتحسين الكفاءة. لتحقيق ذلك ، يجب أن تحدث بعض الأشياء.

  • أولا ، يجب مراقبة الطاقة في الوقت الفعلي حتى يمكن تحديد الأنشطة المهدرة وتصحيحها.
  • ثانيا ، يجب تشغيل المكونات بأقصى قدر من الكفاءة لتقليل إجمالي استهلاك الطاقة.
  • ثالثا ، يجب أن يكون نظام الطاقة في حالات الطوارئ قادرا على توفير طاقة كافية للأنظمة الحرجة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • رابعا ، يعد التبريد والتهوية المناسبين ضروريين لمنع المعدات من التحميل الزائد وارتفاع درجة الحرارة.
  • وأخيرا ، يجب استخدام UPS جنبا إلى جنب مع استراتيجيات إدارة الطاقة الأخرى من أجل ضمان إمدادات موثوقة من الكهرباء أثناء انقطاع التيار الكهربائي.

نظام التبريد

  • يعد ارتفاع درجة الحرارة وفشل أنظمة التبريد مشكلة شائعة في مراكز البيانات. يمكن تصميم مركز البيانات
  • يمكن أن تلعب الرطوبة أيضا دورا في سوء تصميم نظام التبريد ، حيث يمكن أن تجعل الهواء أقل قدرة على تبديد الحرارة.
  • يجب على مشغلي مراكز البيانات التأكد من أن أنظمة التبريد الخاصة بهم مصممة بشكل جيد وأن تستمد الحد الأدنى من الطاقة لتجنب هذه المشاكل.

 

البنية التحتية للخادم

  • الرفوف والشفرات وخوادم البرج هي الأنواع الرئيسية الثلاثة لمكونات البنية التحتية للخادم.

  • عادة ما تكون الرفوف هي النوع الأكثر شيوعا من البنية التحتية للخادم. وهي تتكون من العديد من الصناديق الفردية المتصلة ببعضها البعض بحيث تشكل نظام كمبيوتر واحد. هذا يجعل من السهل إضافة أو إزالة الخوادم حسب الحاجة.
  • تشبه الشفرات الرفوف من حيث أنها تحتوي على العديد من الخوادم الفردية ، ولكنها أصغر حجما وأكثر قابلية للحمل. إنها مثالية للشركات التي تحتاج إلى إعداد أنظمة كمبيوتر مؤقتة أو محمولة.
  • خوادم البرج هي أكبر وأغلى نوع من بنية الخادم. وعادة ما يتم استخدامها من قبل المؤسسات الكبيرة مع الآلاف من أجهزة الكمبيوتر التي تتطلب قوة الحوسبة المركزية.

 

البنية التحتية للشبكة

تشمل مكونات مركز بيانات الشبكة أجهزة التوجيه والمفاتيح وأجهزة الأمان وجدران الحماية.

  • تستخدم أجهزة التوجيه لتوصيل الأجهزة داخل الشبكة ويمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات: أجهزة التوجيه الأساسية وأجهزة التوجيه الأساسية وأجهزة توجيه الوصول.
    • تقوم أجهزة التوجيه الأساسية بتوصيل المفاتيح المختلفة في مركز البيانات
    • توفر أجهزة التوجيه الأساسية خدمات التوجيه والتبديل إلى العقد الأخرى داخل الشبكة.
    • أجهزة توجيه الوصول مسؤولة عن توفير الاتصال بالأجهزة خارج الشبكة.
  • تعمل المفاتيح كوسيط بين الأجهزة الموجودة على الشبكة وتوفر طريقة لتوجيه حركة المرور بين الشبكات.
  • تحمي الأجهزة الأمنية والجدران النارية الشبكات من خلال تحديد التهديدات وتحييدها قبل أن تتمكن من الإضرار بالمعلومات أو سرقتها ومنع الوصول غير المصرح به إلى الموارد داخل الشبكة.

البنية التحتية للتخزين

تعد البنية التحتية لمركز البيانات ضرورية لتخزين وإدارة كميات كبيرة من المعلومات. من أجل الحفاظ على بياناتك آمنة ويمكن الوصول إليها ، من الضروري أن يكون لديك حل تخزين موثوق به.
هناك مجموعة متنوعة من حلول التخزين ، لكل منها مزاياها وعيوبها.

  • SAN (شبكات منطقة التخزين) يمكن أن توفر وصولا سريعا إلى البيانات المخزنة
  • DAS (التخزين الموزع) يمكن توسيع نطاق أعلى أو لأسفل حسب الحاجة.
  • NAS (شبكة التخزين المرفقة) أنظمة تسمح للمستخدمين لتبادل الملفات بين الأجهزة المختلفة ، مما يجعلها خيارا شعبيا للشركات الصغيرة مع مساحة تخزين محدودة.
  • لا تزال مكتبات الأشرطة شائعة الاستخدام في مراكز البيانات ، نظرا لموثوقيتها وتكلفتها المنخفضة.

 

ما هي أفضل ممارسات تصميم مركز البيانات ؟

التخطيط المادي لمركز البيانات لا يقل أهمية عن التخطيط المنطقي عند تخطيط وتصميم المنشأة. فيما يلي بعض من أفضل الممارسات لتصميم مركز بيانات مع التخطيط المادي الأمثل:

 

قياس استخدام الطاقة

يتطلب تصميم مركز البيانات فهم كيفية تأثير فعالية استخدام الطاقة على الكفاءة الكلية للمنشأة. يعتبر مقياس بو هو مقياس رئيسي يستخدم لتقييم الأداء العام لمراكز البيانات ويمكن استخدامه لتحديد المجالات التي يمكن إجراء التحسين فيها. يعد تصميم مركز البيانات قرارا مهما يؤثر على كفاءة وتكلفة تشغيل المنشأة. تتمثل إحدى طرق تحسين وظيفة مركز البيانات في تقليل كمية الطاقة النشطة المستخدمة. يمكن القيام بذلك باستخدام معدات أقل قوة ، أو ترقية المعدات القديمة ، أو استخدام طرق موفرة للطاقة مثل المحاكاة الافتراضية.

 

إدارة تدفق الهواء

من خلال تنفيذ أفضل الممارسات لإدارة تدفق الهواء ، والقضاء على النقاط الساخنة ، واستخدام أنظمة التكييف عالية الكفاءة ، من الممكن إنشاء مركز بيانات صديق للبيئة واقتصادي.
يتيح إنشاء قنوات دوران هواء مثالية تبادل الهواء النقي والأجهزة المتداولة مثل المراوح والمضخات. في مراكز البيانات سيئة التصميم ، يمكن أن تتسبب المسودات في تراكم كميات كبيرة من الحرارة في مناطق معينة. هذا يمكن أن يؤدي إلى مستويات الضوضاء المفرطة ، واستهلاك الطاقة ، وحتى مخاطر الحريق.
لتقليل مخاطر المسودات ، من المهم تثبيت مراوح السقف في جميع أنحاء المنشأة.

 

إدارة درجة الحرارة

وكلما خفض درجة حرارة الغرفة ، وكلما كنت مكلفة هو ! للحفاظ على درجات الحرارة المثلى في مراكز البيانات ، من المهم الالتزام ببعض أفضل ممارسات التصميم المحددة. الأهم من ذلك ، حافظ على درجة الحرارة حوالي 27 درجة مئوية (80 درجة فهرنهايت) بدلا من تشغيل ممر بارد حوالي 20 درجة مئوية (70 درجة فهرنهايت). بالإضافة إلى ذلك ، تجنب تجاوز الرطوبة النسبية 50٪.

 

بدائل التبريد

مناطق مختلفة من العالم لديها مناخات مختلفة ، والتي يمكن أن تؤثر على اختيار نظام التبريد والحد من استخدام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء التقليدية يمكن أن تساعد في خفض تكاليف الطاقة ، مع الحد أيضا من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

هناك العديد من بدائل التبريد المتاحة:

  • تبريد مجاني: يستخدم هذا النهج المبردات الطبيعية مثل الهواء المحيط ومياه الأمطار.
  • الماء المبرد: يستخدم هذا النهج الماء البارد من الثلاجة أو آلة الثلج لإنشاء هواء مبرد.
  •  موفِّرات الطاقة التي تعمل بالهواء: تستخدم هذه الأجهزة الهواء الخارجي لتخفيف درجة الحرارة الداخلية لمركز البيانات.

 

توزيع الطاقة الكهربائية بشكل فعال

قلل من فقد الطاقة عن طريق دمج خطوات تحويل الطاقة قدر الإمكان. غالبا ما يتم فقدان كفاءة الطاقة في مركز البيانات بسبب عدم الكفاءة في أجهزة الطاقة والمناولة والتوزيع ، بما في ذلك المحولات ووحدات المعالجة المركزية ومعدات يو بي إس. استخدام معدات توزيع الطاقة عالية الكفاءة وتقليلها.

 

الرصد والقياس والإدارة

تعد المراقبة والقياس والإدارة ثلاثة مكونات رئيسية لضمان نجاح أي مركز بيانات.

لكي تتمكن المؤسسة من مراقبة مركز البيانات الخاص بها بكفاءة ، فإنها تحتاج إلى استخدام حل دسيم. حل دسيم هو برنامج يوفر حلول إدارة البنية التحتية لمركز البيانات. يوفر لوحة تحكم مركزية لمراقبة وإدارة مركز البيانات بالكامل.

بهذه الطريقة ، يمكن لجميع الإدارات المختلفة في الشركة البقاء على اطلاع دائم بما يجري في مجالات مسؤوليتها الخاصة. يمكن أن يشمل ذلك أنظمة التبريد واستخدام الطاقة وحالة الخادم والمزيد.

 

Search

Offcanava AR